أبرز الموادالاقتصادمحلياتمنطقة الرياض

خبيرة اقتصاد أمريكية: “الرياض يقظة وقراراتها النفطية صائبة”

المناطق_الرياض

حازت السياسة النفطية السعودية وقراراتها في الفترة الأخيرة على ثناء العديد من المختصين الامريكيين، حيث أثنت المديرة العامة لاستراتيجية السلع في شركة (RBC) لأسواق رأس المال الأمريكية (حليمة كروفت) على القرارات النفطية التي صدرت عن السعودية وأوبك بلاس منذ اكتوبر عام 2022.

وخلال لقاء مع قناة (CNBC) الأمريكية وصفت كروفت المملكة بأنها يقظة لتقلبات سوق النفط معتبرة أنها لا تتسرع في أرسال الرسائل الإيجابية حول نتائج قراراتها.

وتابعت كروفت قائلة: “السعوديون متمهلون في نهجهم الذي فحواه أنه في حال اضطررنا للتدخل لموازنة السوق سنتدخل، فنحن نؤمن بالعقيدة الاستباقية”، لذلك رأت المتحدثة أن الأيام أثبتت صحة قرار المملكة وأوبك بلاس وهو خفض انتاج النفط.

خبيرة الاقتصاد الأمريكية وجهت انتقاد غير صريح لإدارة الرئيس جو بايدن قائلة إنها فهمت أن هناك قضايا استراتيجية رئيسية تجمع أمريكا بالمملكة، وتجعلها بحاجة لها، وبحسب كروفت الملف الإيراني هو الملف الأبرز الذي يدفع الرياض وواشنطن الى العمل معاً، من ناحية البرنامج النووي أو من ناحية المظاهرات الشعبية التي تشهدها مدن ايرانية.

وحول اعتماد الإدارة الأمريكية على المخزون الاستراتيجي للنفط قالت: “إن ادارة بايدن استنفذت خيار السحب من المخزون الاستراتيجي ولا يمكنها استخدامه أكثر بعد ذلك.

كما شككت كروفت في قدرة الادارة الامريكية على ايجاد طريقة لإعادة تكوين الاحتياطي الاستراتيجي.

زر الذهاب إلى الأعلى