أبرز المواددولي

روحاني يعلن عزم بلاده على مقاضاة الولايات المتحدة

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء، في خطاب نقله التلفزيون الرسمي، أن إيران سترفع دعوى ضد واشنطن أمام القضاء الدولي بتهمة مصادرة ملياري دولار من الودائع الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة.

وقال روحاني أمام آلاف الأشخاص في كرمان، جنوب شرقي البلاد “سنتقدم قريبًا بشكوى أمام المحاكم الدولية في قضية ملف الملياري دولار، لن نسمح للولايات المتحدة بالاستيلاء على هذه الأموال بسهولة”.

وكانت المحكمة الأميركية العليا قررت في 20 أبريل الماضي، أن على إيران أن تدفع تعويضات بقيمة ملياري دولار من ودائعها المجمدة في الولايات المتحدة.

ويطالب بهذه التعويضات أهالي حوالى ألف ضحية أميركية سقطوا خلال اعتداءات تمت بتدبير من طهران أو بدعم منها، وفق هؤلاء الأهالي، خصوصًا الاعتداء على مصالح أميركية في دول عربية. وكان روحاني علق على الموضوع في أواخر نيسان بالقول إنه “سرقة مكشوفة” و”عار كبير” للقضاء الأميركي.

كما قال آنذاك “إنه تصرف غير شرعي على الإطلاق ومخالف للقوانين الدولية والإنسانية ولحصانة المصارف المركزية”. وأضاف: “إنه انتهاك واعتداء صريح من جانب الولايات المتحدة ضد الشعب الإيراني ستنجم عنه عواقب”.

واتخذ قرار المحكمة الأميركية العليا في سياق التقارب الحساس والصعب بين الديبلوماسية الأميركية والإيرانية، بعد عشرة أشهر على توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني في فيينا.

زر الذهاب إلى الأعلى