أبرز الموادصحة

سنويا.. إصابة 50 ألف شخص بـ«مقاومة المضادات الحيوية» في ألمانيا

المناطق_د ب أ

أفادت البيانات الصادرة من معهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات بأن نحو 50 ألف شخص يصابون سنويًّا في ألمانيا بمسببات أمراض مقاومة للمضادات الحيوية.

قال رئيس قسم مراقبة مقاومة المضادات الحيوية بمعهد روبرت كوخ، تيم أكمانس، اليوم الخميس: “ثلثا هذه الأمراض تقريبا تمت الإصابة بها في المستشفى”، وأضاف أن هذه الأمراض تسبب نحو 2500 حالة وفاة كل عام.

يشار إلى انتشار بكتيريا يكاد لم يعد يؤثر فيها أي مضاد حيوي، في المستشفيات بالذات، وتنظر منظمة الصحة العالمية إلى تنامي المقاومة للمضادات الحيوية باعتباره خطرا كبيرا.

مقاومة المضادات الحيوية

يصف الخبراء مقاومة المضادات الحيوية بأنها الحالة التي لم يعد المرضى يستجيبون فيها للمضادات الحيوية أي الحالة التي لا يتم فيها تدمير البكتريا المسببة للأمراض عن طريق المضادات الحيوية.

ورأى أكمانس أن الوضع في ألمانيا لم يتدهور بفعل جائحة كورونا، وذلك على عكس ما كان الخبراء يخشون منه وأردف: “هذا الأمر مختلف تمامًا في بلدان أخرى، وهنا نحن نرى ارتفاعًا ملحوظًا في المقاومة على سبيل المثال في الولايات المتحدة أيضًا”.

وعزا أكمانس عدم تدهور الوضع في بلاده خلال الجائحة إلى الإدارة السريرية الجيدة في ألمانيا في أثناء جائحة كورونا.

وضع جيد.. لكن!

أعرب أكمانس عن اعتقاده بأن وضع ألمانيا حاليًّا جيد بوجه عام في الوقت الحالي، وقال إنه باستثناء اثنين من مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية “لا يوجد شيء يتزايد في ألمانيا في الوقت الحالي”، ولفت إلى أن هذا الأمر يتطلب بذل “جهد مستمر”.

وتابع أكمانس أن هناك حاجة في المستقبل إلى توفير عقاقير جديدة إلى جانب تدابير النظافة الصحية والاستخدام الحذر للمضادات الحيوية، وقال إن من غير المعروف متى سيتم التخلص من “مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، فهذه ليست جائحة ستنتهي في وقت ما”.

زر الذهاب إلى الأعلى