منطقة مكة المكرمة

قاضي التنفيذ يوجه بإطلاق الصريصري ولجنة عفو شفاء الملك تؤكد شموله بالعفو

كشفت مصادر مطلعة ان هناك أوامر إطلاق صدرت مؤخراً تقضي بإطلاق سراح السجين احمد بن سليمان الصريصري مستثمر البورصة العالمية الموقوف حاليا في سجن بريمان منذ اكثر من عشرة أعوام على خلفية قضية مساهماته في الأسهم والبورصة العالمية ولكنها لم تنفذ.

وأشارت المصادر إلى أن من تلك القرارات الصادرة لصالح المتهم قرار فضيلة الشيخ ناصر بن عبدالله الجربوع القاضي المنتدب بالدائرة التنفيذية الأولى بدوائر التنفيذ بمحافظة جدة حصلت المدينة على نسخة من الخطاب يقضي بإطلاق المتهم بالضمانات العقارية المتوفرة العائدة للمتهم والتي تضمن اعادة الحقوق لأصحابها .. اضافة الى قرار لجنة عفو شفاء خادم الحرمين الشريفين لعام ١٤٣٥هـ والتي أقرت بدورها شمول السجين للعفو وفق تطابق الشروط المقررة تحتفظ الجريد بنسخة من الخطاب.

وبين المحامي والمستشار القانوني خالد المحمادي ان اوامر الاطلاق تظل مناطة بالقاضي الشرعي في حال كانت الدعوى منظورة امامة اما اذا كانت القضية صدر بها احكام كما هو الحال في قضية احمد الصريصري فان امر الاطلاق يظل من اختصاص التنفيذ والداخلية، مشيرا الى ان المصلحة العامة هي من يحكم في مثل هذه القضايا.

واستبعدت تلك المصادر الربط بين تعطل قرارات الإطلاق وفشل مزادات بيع أراضي وعقارات المتهم.

وكان الصريصري قد قدم ايداعات بنكيه بحسابات المستثمرين تقدر بحسب التقرير المحاسبي بـ 433 مليون ريال وعقارات عبارة عن قطعة ارض في كورنيش جدة ومخطط أراضي في المدينة المنورة قدرتها شركات عقارية مثمنة ومعتمده بـ 560 مليون ريال الى جانب 27 مليون مجمدة في حسابه ليصل حجم الضمانات باكثر من مليار ريال علما بان المبالغ المكتسبه صفة القطعية لا تتجاوز الـ 210 مليون بعد نقض الكثير من الاحكام المتعلقة بالحقوق الخاصه ومن هنا يأتي اطلاق سراح المتهم المبني علي الماده 84 من نظام الأحكام القضائية.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى