أبرز الموادمنوعات

كل ما تريد معرفته عن برامج مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

تتصدر قمة مبادرة الشرق الأوسط الأحضر محركات البحث، حيث أصبحت تشغل بال المواطنين بعد حضور ولي الهد الأمير محمد بن سلمان للمؤتمر الذي يُقام حاليًا بـ “شرم الشيخ” في جمهورية مصر العربية.

برامج المبادرة

وتتلخص برامج مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، على النحو التالي: منصة تعاونية لتسريع تنفيذ مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون، مركز إقليمي للتغير المناخي، برنامج بذر سحابي إقليمي، مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف.

فضلًا عن كونها مركز إقليلمي لاحتجاز الكربون واستــخدامه وتخزينه لـ دول مجلس التـــعاون الخليجي والعراق، مركز إقليمي للتنمية المستدامة لمصايد الأسماك، وبادرة إقليمية لحلول الوقود النظيف لأغراض الطهي سيستفيد منها أكثر من 750 مليون شخص حول العالم، صندوق استثمار إقليمي مخصص لتمويل وحلول التقنية للاقتصاد الدائري للكربون.

حديث ولي العهد

وأوضح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة قررت دعم مشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بحوالي 2.5 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، كما أعلن استضافة المملكة مقر المبادرة، وتشكيل مركز إقليمي معني بالتغير المناخي.

وأكد على دعم المملكة لمشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وتسعى ايضًا إلى تحقيق الحياد الصفري، لافتا في الوقت نفسه إلى أنهم يعملون على أن تمثل الطاقة المتجددة 50% من استهلاك الكهرباء في 2030.

 

زر الذهاب إلى الأعلى