أبرز المواددولي

لجنة حقوق الإنسان العربية تختتم زيارة رسمية لدولة للكويت

اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية يومي 3 و4 مايو/آيار بدعوة من رسمية من حكومة دولة الكويت وتأتي هذه الزيارة في إطار  استعدادات دولة الكويت لتقديم التقرير الأول لدولة الكويت إلى اللجنة تطبيقا لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وعقدت اللجنة ورشتي عمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية، خصصت الأولى لممثلي الوزارات والهيئات الحكومية، والثانية للمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.
كما قامت اللجنة بزيارة معهد الكويت للدراسات القضائية، والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ووزارة الداخلية، وومركز الإيواء التابع للهيئة العامة للقوى العاملة.
ضم وفد اللجنة الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس اللجنة، والدكتور عبد المجيد زعلاني نائب رئيس اللجنة، والمستشار محمد فزيع، والمستشار محمد خالد الضاحي، والأستاذ جابر المري، والأستاذة آمنة المهيري أعضاء اللجنة.
وقد تناولت ورشتي العمل استعراض للميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتعريف بدور وولاية لجنة حقوق الإنسان العربية مع التركيز على آلية دراسة التقارير والحوار التفاعلي بين اللجنة والدولة الطرف وصولا إلى وضع الملاحظات والتوصيات الختامية ومتابعة تنفيذها.
شارك في الورشة الأولى ممثلي وزارات العدل والداخلية والعمل والصحة والتعليم بالإضافة لعد من ممثلي المؤسسات الرسمية. بينما شارك في الورشة الثانية ممثلي عدد من المنظمات غير الحكومية.
وقد ساهمت هذه الزيارة في تكوين فكرة واسعة عن جهود دولة الكويت في إطار تعزيز وحماية حقوق الإنسان على مستوى الحكومات والمؤسسات والهيئات العامة.
وتقدم رئيس اللجنة هادي بن علي اليامي بالشكر لوزارة الخارجية الكويتية لتهيئة الإمكانات لإنجاح هذه الزيارة والالتقاء بمكونات وممثلي منظمات المجتمع المدني وزيارة عدد من الوزارات والأجهزة المتخصصة في العمل الحقوقي والعدلي والأمني .
جدير بالذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية تعتبر أول آلية عربية لمتابعة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية في تونس 2004، وتتولى النظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير المتخذة لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.

زر الذهاب إلى الأعلى