محليات

مشاعل.. أول سعودية تحصل على ماجستير في تصميم الصواريخ الحرارية النووية

مشاعل ، أول سعودية  بمجال تصميم الصواريخ النووية،وصنفت مشاعل من أكثر 10 سيدات عرب تأثيراً،في الوقت الذي صنفتها مجلة “Business.com” كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيراً، صنفها موقع “constructionweekonline.com” ضمن قائمة العشرة الأوائل الأكثر تأثيراً بمجالها في العالم العربي.. إنها السعودية مشاعل الشميمري، أول سعودية تلتحق بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء، وتعمل على تطوير أبحاث خاصة في هذا المجال.

وقد مولت “ناسا” دراسة مشاعل لنيل درجة الماجستير في مجال هندسة الفضاء، والتي تركزت على الديناميكا الهوائية التجريبية والتحليلية، وتصميم الصواريخ، وتقنيات الدفع الحراري النووي؛ حيث تمكنت مؤخرًا من الحصول على ماجستير في تصميم الصواريخ الحرارية النووية، لتكون أول سعودية تحصل على هذه الدرجة العلمية.

وكانت مشاعل قد تمكنت حينما كان يبلغ عمرها (22 عامًا)، من حصد شهادات علمية متعددة (درجتي بكالوريوس في هندسة الطيران وفي الرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا الأمريكية)، إضافة إلى نيل درجة الماجستير في هندسة الطيران عن طريق منحة قدمتها لها وكالة “ناسا”).

كما أنها كانت تضع هدفا واحدا نصب عينيها، وهو دراسة هندسة الطيران والفضاء الجوي منذ أن كانت طفلة، ففور أن فرغت من الثانوية العامة درست هندسة الطيران والفضاء الجوي في جامعة فلوريدا التقنية، إضافة إلى تخصص الرياضيات التطبيقية، ثم حصلت في الماجستير على منحة من وكالة ناسا (الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء)، لإجراء بحث على قدرة الإنسان على السفر إلى المريخ عبر الصواريخ النووية.

وبعد أن تخرجت حصلت على وظيفة مغرية في رايثيون (شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع التي تعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم)، بعد عامين من العمل في هذه الشركة الحيوية طارد مشاعل حلم آخر يتجسد في افتتاح شركة خاصة في أمريكا في هندسة الطيران والفضاء الجوي، تحقق من خلالها بقية أحلامها في هذه الصناعة غير التقليدية، وها هي الآن تواصل نجاحها.

‫6 تعليقات

  1. قال الله عز وجل “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ” الحمد لله على نعمة الحجاب والعفاف

زر الذهاب إلى الأعلى