منوعات

نتيناهو يتراجع عن حل الدولتين مع الفلسطينيين.. ويؤكد: لا انسحابات بعد اليوم

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حل الدولتين مع الفلسطينيين. وأعلن أمام حشد من مؤيديه في إطار حملته الانتخابية أن ما ورد في خطابه في جامعة بار إيلان قبل ثلاث سنوات لم يعد قائما.

وأضاف أن حل الدولتين لم يعد قائما وأنه لا انسحابات بعد اليوم من الضفة الغربية.

وجاء حديث نتنياهو على خلفية نشر وسائل إعلام إسرائيلية وثيقة مسرّبة حول مباحثات سرية أجراها ممثل عنه مع مندوب مثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس عكست استعداده للعودة إلى حدود عام 1967 مع تعديلات حدودية، وقبوله بتقسيم القدس. وقد نفى نتانياهو ما جاء في تلك الوثيقة المسربة جملة وتفصيلا.

وتعليقا على ما جاء في حديث نتينياهو قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن نتنياهو لم يكن في يوم من الأيام مع حل الدولتين.

وأضاف عريقات -في حديث للجزيرة- أن مسيرة نتينياهو خلال فترة حكمه تثبت أنه دائما كان يرفض أي حل دبلوماسي مع الفلسطينيين، والذي بدى جليا من خلال استمراره في الاحتلال وسياسته في التوسع بالإستيطان.

وتابع بأن القيادة الفلسطينية كانت تدرك ذلك فاستبقت كلام نتينياهو بقرار صدر عن المجلس المركزي لـمنظمة التحرير الفلسطينية الذي أعلن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل قبل أيام.

وعن صحة التقاء ممثل عن الرئيس الفلسطيني بممثل عن نتينياهو، قال عريقات أنه لا يعلم بهذا الاجتماع، مستبعدا حدوثه، مؤكدا إدراك السلطة الفلسطينية لعدم صدقية نتينياهو في التوجه نحو الحل السلمي للصراع.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي يأتي في إطار حملته الانتخابية في محاولة منه لكسب المزيد من المؤيدين وخاصة في صفوف اليمينيين الذين تراجعت نسبة كبيرة منهم عن تأيده.

ولفت العمري إلى أن تصريحات القادة الإسرائيلية قبل الانتخابات تكون متشددة، وعادة ما يتراجعون عنها بعد الانتخابات

زر الذهاب إلى الأعلى