محليات

وزير الصحة يرعى المؤتمر الدولي الأول للمركز السعودي لسلامة المرضى الأسبوع القادم

يرعى معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة المؤتمر الدولي الأول للمركز السعودي لسلامة المرضى الذي تنظمه خلال الفترة ١-٣ ديسمبر من ٨ صباحًا حتى ٨ مساءً وذلك في فندق ( كروان بلازا ) البوابة الرقمية.

المدير العام للمركز السعودي لسلامة المرضى الدكتور عبدالإله الهوساوي
قال : أن المؤتمر يهدف إلى خدمة المجتمع بشكل عام وذلك حرصًا من الوزارة على رفع مستوى التثقيف حول سلامة المرضى ، كما يهدف المؤتمر إلى المشاركة مع القادة وخبراء الرعاية الصحية الوطنية والدولية لمناقشة المواضيع الحالية في سلامة المرضى. كما يهدف إلى إﻗﺎﻣﺔ العلاﻗﺎت ﻣﻊ اﻟزﻣﻼء الوطنيين والدوليين ﻣن أﺟل التبادل طويل المدى للحلول اﻹبداعية والمبتكرة للقضايا المتعلقة بسلامة المريض ، كما يهدف المؤتمر إلى مشاركة أفضل المناهج والممارسات للنهوض بتقديم رعاية آمنة للمرضى. ويهدف المؤتمر أيضًا إلى الحوار حول الممارسات الجديدة والناشئة لتوفير رعاية آمنة تتمحور حول المريض. كما يهدف إلى دعم المشاركين في تعظيم خبرتهم التعليمية والتطوير المهني.
وقال الهوساوي : أنّ الجمعية وخلال عشرة أشهر قامت بتدريب ٣٠٠ ممارسًا صحيًا كما دربت ٣٢٠٠ من المعلمين في المدراس وتأهيل ١٠٠٠ ممارسًا صحيًا في المشاعر المقدسة ومن أخصائي سلامة المرضى .

مُشيرًا إلى أنهم يدركون ضعف مستوى الخدمات المقدمة من المراكز الصحية و يقدرون دور الوزارة وخططها لتطوير المراكز الصحية .
وقال مستشار المدير العام محمد حلواني أنّهُ سيُشارك في المؤتمر العديد من الجمعيات العلمية حيث سيقام على هامش المؤتمر ٤١ محاضرةً بالإضافة لتنظيم ١٠ ورش عمل ويشارك فيها ٧٩ متحدثًا ومتحدثةً
وقال : أنّ الجمعية أعدت دراسة علمية عن قرار إيقاف المضادات الحيوية وشملت الدراسة ٢٣٠٠ شخصًا و نفذت في ٨ مراكز تجارية في الرياض وجدة ، وخلصت النتائج أن ٧٣٪؜ من الأشخاص لا يعرفون أي معلومات عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وأن ٦٠٪؜ سمعوا بالقرار ولم يتقبلوه بسبب صعوبة الحصول على موعد في المستشفى الحكومي لأخذ العلاج كما اشتكوا من عدم توفر الوقت لهم للذهاب للمستشفى، كما أشار إلى أنّ ١٠٪؜ أشاروا أنّ القرار يُحد من حرية الشخص.
فيما أكدت مساعد المدير العام للشؤون الفنيه فدوى باوزير أهمية المؤتمر ، ودعت جميع المهتمين لحضور فعالياته والاستفادة مِمّا طُرِح فيه من أوراق علمية ، كما أشارت إلى أنّ الجمعية تضم ٣٥٠ متطوعًا ومتطوعةً .

زر الذهاب إلى الأعلى