منوعات

دراسة: الإفراط في المضادات الحيوية يصيبك بفيروس قاتل

حذر مسؤولون أمريكيون في مجال الصحة العامة في دراسة نشرت نتائجها الأربعاء من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، الذي جعل الأمريكيين أكثر عرضة لسلالة من البكتيريا تسببت في إصابة نحو نصف مليون شخص بالعدوى، كما أسهمت هذه السلالة في وفاة 29 ألفا على الأقل خلال عام واحد.

وركزت الدراسة التي أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على بكتيريا (كلوستريديوم دفيسيلي) التي يمكن أن تسبب إسهالا حادا يفضي إلى الوفاة.

وتبرز هذه النتائج التي أوردتها دورية “نيو إنجلاند” الطبية وفقا لـ “سكاي نيوز عربية” كيف أدى الإفراط في تناول المضادات الحيوية إلى زيادة أعداد البكتيريا المقاومة للعقاقير.

ويعد من يتعاطون المضادات الحيوية أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة ببكتيريا (كلوستريديوم دفيسيلي)، لأن هذه العقاقير تقضي على البكتيريا “الحميدة” التي تقي الشخص السليم من العدوى.

وقال كليفورد مكدونالد كبير المستشارين في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لشؤون العلوم والسلامة للصحافيين، “المضادات الحيوية توجد هذه المشكلة برمتها”.

وقالت الدراسة، إن واحدة من ثلاث حالات للعدوى تصيب المرضى في سن 65 عاما وأكثر، فيما تم رصد 100 حالة مصابة بهذه البكتيريا في المراكز الطبية.

وتنتشر بكتيريا (كلوستريديوم دفيسيلي) من خلال الأيدي والمعدات الطبية الملوثة لدى الأطباء المتخصصين وفي المستشفيات.

وأضافت الدراسة أن معدلات نقل المرضى إلى المستشفيات بسبب الإصابة بهذه البكتيريا تضاعفت بين عامي 2000 و2010 ويرجع ذلك جزئيا إلى ظهور سلالة خطيرة للغاية تسبب العدوى وتفرز سموما قوية تؤدي إلى الإصابة بالإسهال القاتل، علاوة على تلف في الجهاز الهضمي يستلزم استئصال جزء من القولون.

وقال مايكل بيل نائب مدير قسم تحسين جودة الرعاية الصحية في المراكز الأمريكية، إنه يتعين “تشخيص هذه البكتيريا بسرعة وعلى نحو سليم”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى